منتديات عالمي حلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العالم المليئ بالأحلام

في منتديآت عالمي حلم تتحـقـق أحلامك

    تعلمها وعلمها لأولادك

    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 20/10/2010

    تعلمها وعلمها لأولادك  Empty تعلمها وعلمها لأولادك

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة يوليو 24, 2020 9:42 am

    بسم الله الرحمن الرح

    مهارت سلوكية مهمة على الكبير والصغير أن يتعلمها :
    .
    1-نادى الناس بأسمائهم ..استاذ محمد..دكتور أحمد..مهندس مصطفى..استخدم أسماء الناس فى كلامك معهم...لو بتنسى الأسماء تعود على التركيز فى حفظها...الناس بتحب اللى يناديهم بأسمائهم..
    .
    2- لما تتكلم مع حد..احترمه..مهما كان شأنة..استخدم كلمة من فضلك..لو سمحت..شكرا..ابتسم فى وجهه ..احذر استخدام الكلام الجارح..لا تقلل من شأن أحد.
    .
    3- مع احترام القاعدة الثانية..كن طبيعيا مع الناس دون تكلف..لان إصطناع التكلف لا يدوم..تكلم باسلوبك العادى ..بصدق..ومافيش مانع تدى حد فوق دماغه لو تجاوز أو شاف نفسه أو مش فاهم حاجة ومصمم يبان إنه فاهم ، من مصلحته ومصلحتك إنك تتجاهله ، لو استمر اديله فوق دماغه وأنت مرتاح الضمير !
    .
    4- تفهم ظروف الآخرين ومواقفهم فى رد فعلهم..تفهم إنك تتعامل مع إنسان سلوكه ينتج من خلال عدة عوامل معقدة..لا توبخ أحد ولا تستهزىء بأحد .
    .
    5- تجنب إستخدام الكلام الذى يحمل معانى سيئة حتى لو فى الهزار...بعض الناس كل كلامها يحمل مثلا تلميحات جنسية..ده أمر سىء للغاية.
    .
    6- لا تستعرض على احد..بمال أو بعلم أو بأولاد أو بأى نعمة من الله بها عليك...ماتستعرضش على الناس بلغة انت بتعرف تتكلمها وغيرك لا ..
    تواضع مع الناس..يحبك الله فيحبب فيك الناس .
    .
    7- اتعلم اسمع الناس..لما حد يتكلم بصله..عينك فى عينه..توجه إليه بكل جسمك..لا تقاطعه ..انتظر لما يخلص كلام واتكلم بعده .
    .
    8- لو غلطان فى حاجة اعتذر..الإعتذار شىء رائع ..يهدى النفس ويزيل مافى القلب..لا تتكبر عن الإعتذار .
    .
    قال صلى الله عليه وسلم ..
    - وعن أَبي الدَّرداءِ : أَن النبيَّ ﷺ قالَ: ((مَا مِنْ شَيءٍ أَثْقَلُ في ميزَانِ المُؤمِنِ يَومَ القِيامة مِنْ حُسْنِ الخُلُقِ، وإِنَّ اللَّه يُبْغِضُ الفَاحِشَ البَذِيَّ)) رواه الترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ

    - وعن أبي هُريرة قَالَ: سُئِلَ رسولُ اللَّه ﷺ عَنْ أَكثرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ الجَنَّةَ، قَالَ: تَقْوى اللَّهِ، وَحُسْنُ الخُلُق، وَسُئِلَ عَنْ أَكثرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ النَّارَ، فَقَالَ: الفَمُ وَالفَرْجُ رواه الترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

    -وعنه قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: أَكْمَلُ المُؤمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُم خُلُقًا، وخِيارُكُم خِيَارُكُمْ لِنِسَائِهمْ رواه الترمذي وَقالَ: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

    - وعن عائشةَ رضيَ اللَّه عنها قالت: سَمِعتُ رسولَ اللَّه ﷺ يقول:(( إِنَّ المُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِه درَجةَ الصَّائمِ القَائمِ ))رواه أَبُو داود.
    .
    ربنا يحسن أخلاقنا ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 14, 2021 12:32 am